اقتصاد

قفزة في أسعار حديد التسليح محليا رغم تراجع الطلب على الحديد المصري عالميا!

سجل سعر الحديد اليوم في مصر ارتفاعا كبيرا، حسبما أوردت بوابة الأسعار المحليةعلى موقعها الرسمي، حيث ارتفع سعر طن حديد عز بقيمة 461.45 جنيها ليصل إلى 42358.95 جنيها، بينما صعد الاستثماري بقيمة 609.58 جنيها.

كما سجل سعر طن السويس: 38.000 جنيه للطن، بشاي: 38.500 جنيه لَلطن، بينما وصل مصر ستيل: 38.000 جنيه للطن.

تراجع الطلب على الحديد المصري

تراجعت قيمة صادرات مصر من الحديد والصلب خلال أول سبعة أشهر من العام الجاري بنحو 19% إلى 1.17 مليار دولار، مقابل نحو 1.43 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، وكشفت البيانات عن تراجع صادرات الحديد بنسبة تتجاوز 40% خلال شهر يوليو منفردا.

خفّضت دول الاتحاد الأوروبي حجم وارداتها من منتجات الحديد والصلب المصرية بنحو 37% خلال النصف الأول من العام الحالي، وأظهرت البيانات انخفاض الواردات خلال الفترة من يناير إلى نهاية يونيو الماضي إلى نحو 420 مليون دولار، مقارنة بنحو 670 مليون دولار في الفترة نفسها من 2023.

مثّلت صادرات مصر لدول الاتحاد الأوروبي نحو 41% من إجمالي صادرات مصر من الحديد والصلب خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بنحو 55.7% من إجمالي صادرات الفترة المماثلة العام الماضي.

أبرز المستوردين

أظهرت البيانات استحواذ 6 أسواق فقط هي (تركيا وإسبانيا وإيطاليا وأميركا ورومانيا والسعودية) على أكثر من نصف صادرات مصر من الحديد والصلب خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، إذ استوردت الدول الست منتجات بقيمة تلامس 620 مليون دولار، ما يعادل 54% من إجمالي الصادرات.

وكشفت البيانات عن تراجع ملحوظ في صادرات الحديد والصلب المصرية لدول إسبانيا وإيطاليا وأميركا خلال شهر يوليو، حيث هبطت الصادرات إلى تلك الأسواق بنسب 99% و79% و84% على الترتيب، في حين قفزت الصادرات لدول السعودية وتركيا ورومانيا بنسب 1382% و49% و35% على التوالي.

وقف ضخ الغاز للمصانع

في شهر يونيو الماضي، أفادت مصادر  مطلعة بأن الحكومة خفضت إمدادات الغاز الطبيعي لمصانع الحديد والصلب.

وأوضحت المصادر ، أن الحكومة قررت خلال الأسبوع الماضي من شهر يونيو تخفيض إمدادات الغاز الطبيعي إلى مصانع الحديد والصلب بنحو 40%، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر في إنتاجية المصانع وربحية الشركات المنتجة.

وأشارت إلى أن قطاع الحديد والصلب من أهم القطاعات في الصناعة ويسهم بحصة كبرى في الصادرات المصرية.

وأكد الخبير الاقتصادي محمد جودة أن وقف امداد الغاز لمصانع الحديد سيكون له تداعيات كارثية على الاقتصاد المصري حيث سترتفع أسعار المنتجات المتعلقة بالحديد والصلب إضافة إلى تراجع الصادرات المصرية من الحديد مشيرا إلى أن صناعة الحديد تشكل أكثر من ٧٪ من الناتج المحلي.

لكن الحكومة عادت وأعلنت إعادة ضخها الغاز للمصانع بعد استيرادها عدد من شحنات الغاز، في صفقة بلغت 32 شحنة، قالت الحكومة إنها تعاقدت عليها، غير أن تقاير كشفت أن التمويل الجزئي لهذه الشحنات تساهم فيها دولتي السعودية وليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى