عربي ودولي

اليوم 337 للعدوان.. الاحتلال يقصف خيام النازحين والمدارس والمخابرات تتدخل في الهدنة

في اليوم الـ337، من عدوانه على غزة، واصل الاحتلال الإسرائيلي قصف مناطق عدة موقعا 33 شهيدا وعشرات الجرحى منذ فجر أمس الجمعة، إلى جانب استشهاد 4 وإصابة 15 في قصف على خيام النازحين بمدرسة حليمة السعدية في جباليا النزلة شمالي القطاع.

المتحدث باسم جهاز الدفاع المدني في غزة محمود بصل، قال في بيان إن طائرة إسرائيلية مسيرة استهدفت بصاروخ خيمة تؤوي نازحين داخل أسوار مدرسة حليمة السعدية في منطقة جباليا النزلة، شمالي قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد 8 فلسطينيين و19 مصابا.

وأقر الجيش الإسرائيلي على لسان المتحدث باسمه “أفيخاي أدرعي” بقصف المدرسة، زاعمًا استخدامها من قبل حركة حماس.

وبالتوازي مع المجازر في القطاع، كشفت تسريبات جديدة عن انتهاكات جسيمة يتعرض لها الأسرى الفلسطينيون في معتقلات جيش الاحتلال الذي يصعد لليوم الـ11 عمليته العسكرية في مناطق عدة بالضفة الغربية.

الهدنة والمخابرات

قال مديرا وكالتي الاستخبارات الخارجية الأميركية والبريطانية، اليوم السبت، إنهما “يعملان بلا كلل” من أجل وقف إطلاق النار في غزة مستخدمين بيانا عاما مشتركا نادرا للضغط من أجل السلام.

وقال مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية “وليام بيرنز” ورئيس جهاز المخابرات البريطاني “ريتشارد مور” إن وكالتيهما “استغلتا قنواتنا الاستخباراتية للضغط بقوة من أجل ضبط النفس وخفض التصعيد”.

وأكد مدير وكالتي الاستخبارات إن وقف إطلاق النار في حرب إسرائيل ضد حماس “يمكن أن ينهي معاناة المدنيين الفلسطينيين وخسائرهم المروعة في الأرواح ويعيد الرهائن إلى ديارهم بعد 11 شهرا من الاحتجاز”، بحسب المقال.

يذكر أن بيرنز شارك في الجهود الرامية لإنهاء القتال حيث سافر إلى مصر في أغسطس لإجراء محادثات رفيعة المستوى تهدف للتوصل إلى اتفاق بشأن المحتجزين لوقف مؤقت على الأقل للصراع.

ولم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن رغم إصرار المسؤولين الأميركيين على أن الاتفاق قريب.

زر الذهاب إلى الأعلى