اقتصاد

عقبات عديدة.. تحقيق 43% من خطة طرح الأراضي الصناعية للمستثمرين

بعد تحقيق 43% فقط من المستهدف، أعلنت هيئة التنمية الصناعية غلق باب التقديم على قطع أراضٍ كانت قد طرحتها للقطاع الخاص نهاية أغسطس الماضي، ضمن خطتها المستهدفة التي أعلنتها عام 2018.

بحسب مصدرين بوزارة الصناعة لموقع “المنصة” فإن وزارة الصناعة أعدت خطة عام 2016 استهدفت من خلالها طرح أراضٍ صناعية للمستثمرين بإجمالي 40 مليون متر مربع خلال 4 سنوات، لكنها رفعت المساحة المستهدفة في 2018 إلى 60 مليون متر مربع، الأمر الذي واجه العديد من العقبات، حالت دون تحقيق النتائج المرجوة.

عقبات عديدة

وأوضح المصدران أن الهيئة تلقت شكاوى عديدة من جانب المطورين الصناعيين بشأن توقف طروحات الأراضي الصناعية منذ عام 2018 باستثناء عدد محدود في مناطق معينة.

وقالت رئيس هيئة التنمية الصناعية، في تصريحات تليفزيونية قبل أيام، إن القطاع الصناعي يعاني من ندرة الأراضي، وإن الهيئة ستحاول تجاوز ذلك من خلال تنظيم طرح دوري كل ثلاثة أشهر.

نحو 43% فقط من المستهدف

“إجمالي ما تم طرحه من الخطة حتى الآن نحو 6275 قطعة أرض بإجمالي 26 مليون متر مربع، وهو ما يعادل نحو 43% فقط من المستهدف”، وفق أحد المصدرين، وهو قريب من وزير الصناعة كامل الوزير.

وأوضح المصدر أن الحكومة كانت تقوم بالترفيق الكامل للأراضي الصناعية، لكن مع توجه الدولة لوقف ضخ استثمارات جديدة من مواردها الخاصة، بسبب ارتفاع الأسعار وارتباك الوضع الاقتصادي للبلاد، قررت الاعتماد على المطور الصناعي الخاص خلال الفترة المقبلة.

وتقدر مساحة الأراضي الصناعية المرفقة التي يتولاها المطور الصناعي بنحو 33 مليون متر مربع تقريبًا، حسب المصدر القريب من وزير الصناعة.

وأوضح المصدر أن تلك المساحة تنقسم إلى 23 مليون متر مربع يديرها نحو 6 مطورين صناعيين، في مدينتي العاشر من رمضان والسادات، وحوالي 10 ملايين متر مربع تم نقل ولايتها من المجتمعات العمرانية إلى التنمية الصناعية، وتتركز في مناطق العاشر من رمضان، بدر، السادس من أكتوبر، السادات، برج العرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى