عربي ودولي

اليوم 341 للعدوان.. مقتل جندييْن إسرائلييْن في تحطم مروحية بغزة.. عملية دهس بالضفة مع استمرار توغل الاحتلال.. من جديد جالانت يحذر نتنياهو!

في اليوم الـ341 للحرب على غزة، واصل جيش الاحتلال قصف مناطق متفرقة من قطاع غزة، مخلفا مزيدا من الشهداء والمصابين، معظمهم نساء وأطفال.

وكان الاحتلال قد اقترف واحدة من أبشع المجازر منذ بداية الحرب، وفقا لما ذكره الدفاع المدني بالقطاع، الذي أعلن انتشال أكثر من 40 شهيدا وأكثر من 60 جريحا بعدما قصف الجيش الإسرائيلي خياما للنازحين بمنطقة المواصي.

في السياق، اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل جنديين وإصابة سبعة بجروح خلال الليل، إثر تحطم طائرة هليكوبتر تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي “البومة” في منطقة رفح، ضمن مهمة إجلاء، وقال الجيش إنه تم إخطار أسر القتلى، فيما سيتم نشر أسمائهم لاحقا.

من ناحية أخرى، استنكرت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” تصريحات المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، التي اتهم فيها الحركة بأنها العقبة الرئيسية أمام التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

الضفة وعملية الدهس

أصيب إسرائيلي بجروح حرجة جراء عملية دهس قرب رام الله وسط الضفة المحتلة، اليوم الأربعاء، فيما ذكرت وسائل إعلام عبرية أنّ منفذ عملية الدهس استشهد. وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان أولي، إنه تلقّى بلاغاً “عن عملية دهس تخريبية بالقرب من مفرق غفعات أساف قرب رام الله حيث حُيِّد مخرب في المكان، وتعمل قوات جيش الدفاع على إغلاق طرقات في المنطقة”، من جانبها أفادت فرق الإسعاف الإسرائيلية في بيان أولي، بأنها تقدّم العلاج إلى مصاب بجراح حرجة قرب رم الله.

وبحسب “نجمة داوود الحمراء”، فإنها تلقّت بلاغا عن “شاحنة صهريج غاز، أصابت أحد المارة بالقرب من تقاطع الطرق جفعات أساف”، مشيرة إلى أنّ فريقها يقدّم في المكان علاجاً إلى شاب يبلغ من العمر نحو 20 عاما بحالة بالغة الخطورة.

تزامنا مع ذلك، جددت قوات الاحتلال اقتحامها لطولكرم شمالي الضفة الغربية، وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد شخصين وتسجيل 10 إصابات برصاص قوات الاحتلال في المنطقة.

جالانت يحذر نتنياهو

حذّر وزير الجيش الإسرائيلي “يوآف جالانت”، وقادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، من تدهور الأوضاع في الضفة الغربية، معربين عن مخاوفهم من “انفجار قريب” قد يؤدي إلى سقوط “مئات القتلى” من الإسرائيليين.

جاء ذلك بحسب ما نشرت القناة 13 الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024، مشيرة إلى أن هذه التحذيرات تم استعراضها في الجلسة الأخيرة للكابينيت السياسي والأمني.

ووفقا لما نقله التقرير، فإن المسؤولين الأمنيين أكدوا أن كمية الأسلحة المنتشرة في الضفة الغربية “هي الأكبر في تاريخ المنطقة”، نتيجة “الاختراقات الأمنية على الحدود الشرقية وتهريب الأسلحة”.

وحذّر قادة الأجهزة الأمنية من أن تفاقم الوضع قد يؤدي إلى عمليات تفجيرية واسعة النطاق تمتد إلى داخل الأراضي المحتلة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى