رياضة

بعد اكتساح بتوسوانا.. محمد صلاح يحطم الأرقام القياسية مع المنتخب

اكتسح منتخب مصر مضيفه منتخب “بوتسوانا” 4- صفر يوم أمس الثلاثاء، في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2025 بالمغرب.

وانتهى الشوط الأول بتقدم الفراعنة بهدفين حملا توقيع محمود “تريزيجيه” المنضم حديثا للريان القطري، في الدقيقتين الخامسة و29.

وفي الشوط الثاني سجل صلاح الهدف الثالث في الدقيقة 56 ثم أكمل مصطفى فتحي الرباعية في الثواني الأخيرة.

وسجل منتخب مصر انتصاره الثاني على التوالي ليرفع رصيده في الصدارة إلى 6 نقاط وظلت “بوتسوانا” في قاع الترتيب بدون رصيد.

الفرعون الصغير

وكان محمد صلاح هداف ليفربول الإنجليزي على موعد مع ليلة استثنائية حيث دخل نادي المئة مع منتخب مصر، كما سجل الهدف رقم 58 في مسيرته الدولية، وأصبح الهداف التاريخي لمصر في التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا برصيد 19 هدفا.

وبدأ صلاح مسيرته مع منتخب مصر الأول عام 2011 حين شارك أمام سيراليون في تصفيات كأس إفريقيا، ليصل إلى 102 مباراة مع “الفراعنة” لكن لم يتم احتساب مواجهتين أمام “سوازيلاند” و “زامبيا” ضمن الأجندة الدولية.

وأصبح صلاح اللاعب رقم 15 في تاريخ مصر الذي يخوض 100 مباراة دولية أو أكثر، إذ يتصدر أحمد حسن قائمة أكثر اللاعبين خوضا للمباريات بقميص المنتخب برصيد 184، بينما يأتي مدرب المنتخب الحالي، حسام حسن، في المركز الثاني برصيد 177 مباراة.

وقاد صلاح منتخب مصر للتأهل لكأس العالم 2018 بعد غياب دام 28 عاماً، إذ كانت المشاركة الأخيرة للفراعنة في نسخة عام 1990.

كما ساهم في تأهل الفراعنة لنهائي كأس إفريقيا 2017 للمرة الأولى منذ عام 2010، قبل أن يساهم مجدداً في تأهل بلاده لنهائي نسخة عام 2022 لكنه خسر اللقبين أمام الكاميرون والسنغال على الترتيب.

ويعتبر اللاعب البالغ من العمر 32 عاماً الهداف التاريخي لمصر في تصفيات كأس العالم برصيد 16 هدفًا، كما سجل 19 هدفاً في تصفيات كأس إفريقيا كأكثر اللاعبين تسجيلاً في تاريخ بلاده.

زر الذهاب إلى الأعلى