اقتصاد

المقاطهة تنعش أرباح الشركات المصرية.. مشروب “سبيرو سباتس” نموزجا

بالتوازي مع حملات المقاطعة القوية في مصر للمنتجات الداعمة للاحتلال، حققت عدد من الشركات المصرية أرباحا كبيرة مقارنة بمستويات ما قبل العدوان، وكان على رأسها شركة “ميمكو” للمشروبات والأغذية، المالكة للعلامة التجارية للمشروبات الغازية “سبيرو سباتس” المصرية.

أرباح الشركة

الشريك والمدير التجاري للشركة، يوسف طلعت، قال لـ”الشرق بلومبيرج”، إن مبيعات شركته قفزت من 25 مليون جنيه سنوياً إلى 100 مليون في 2023، مقدّراً أن تصل بنهاية العام الحالي لنحو مليار جنيه، ما يعني زيادة بنحو 40 مرة عن مستويات ما قبل المقاطعة.

كما أوضح أن الشركة لم تعد قادرة على تغطية الطلب المرتفع، سواء محلياً أو خارجياً لاسيما بالأسواق الخليجية.

التوسع في دول الخليج

كما أشار المدير التجاري للشركة أنه بعد الإقبال الشديد على منتجات “سبيرو سباتس”، قرر هو وأخواه تأسيس مصنع خاص بالعلامة التجارية، وبالفعل حصلوا على أرض بالمنطقة الصناعية في العاشر من رمضان على أطراف القاهرة، على أن تبدأ الإنشاءات قبل نهاية العام، وبدء الإنتاج بنهاية 2025.

وأشار إلى أن شركته التي “تنتج حالياً لدى الغير ما يصل إلى ملايين العبوات من المشروبات الغازية، ستضاعف أرقامها أكثر من مرة عند مباشرة الإنتاج في مصنعها الخاص، لتصل لنحو 400 مليون زجاجة سنوياً، قبل أن تتضاعف مرة أخرى بعد 3 سنوات من إنشاء المصنع عبر زيادة خطوط الإنتاج”.

سبيرو سباتس

تعمل “سبيرو سباتس” في السوق المصرية منذ عام 1920، وكان يمتلكها حينها رجل أعمال يوناني. وبعد وفاته تولت إدارتها ابنته، إلى أن تم بيعها إلى طلعت عطوان عام 1998، ويديرها حالياً أبناؤه مينا ويوسف ومرقص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى