اقتصاد

رغم تعثر بعضها في السداد.. الحكومة تدرس رفع أسعار الغاز على المصانع

اقتصاديون: ارتفاع تكلفة الغاز الطبيعي على المصانع ينعكس في النهاية على المواطن في صورة ارتفاعات في الأسعار

تدرس الحكومة سيناريوهات زيادة أسعار الغاز الطبيعي للقطاع الصناعي بمختلف فئاته الإنتاجية، وأوضحت بعض المصادر أن أسعار بيع الغاز الطبيعي المورد إلى صناعة الصلب يبلغ حاليا 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية، وتدرس الحكومة إمكانية زيادته إلى مستويات تتراوح بين 7 إلى 7.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

أضافت أن زيادة أسعار الغاز للأسمدة لا تزال قيد المراجعة، خاصة أن بعض المصانع يحصل على الغاز من خلال معادلة سعرية موحدة، مثل أبو قير والإسكندرية وحلوان للأسمدة، في حين مصانع أخرى تعمل بعقود مثل موبكو والمصرية للأسمدة، اللتين تعملان بمعادلة سعرية مدرجة في عقود ثابتة لتوريد الغاز.

قالت المصادر، إن صدور القرار النهائي بشأن الأسعار يتوقف بنسبة كبيرة على قدرة الدولة على توفير كامل احتياجات المصانع من الغاز الطبيعي والتي تصل إلى 70% في المتوسط حاليا.

ما جدوى الخطوة؟

تدرس الحكومة سيناريوهات زيادة أسعار الغاز للمصانع بينما تسعى للسيطرة على التضخم والمحافظة على مساره النزولي، خاصة مع ارتفاع أسعار هذه المنتجات حاليا في السوق الحرة إلى مستويات أعلى من العالمية خلال الفترة الأخيرة، وفق المصادر.

وارتفع التضخم في أغسطس ، بعد 5 أشهر من التباطؤ، بمقدار 0.5 نقطة مئوية إلى 26.2% بعد أن انخفض في يوليو إلى أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2022 مسجلا 25.7%، وفق بيانات رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

في الوقت نفسه، لم تبلغ مصانع حديد التسليح عن أي تراجع في الأسعار منذ مطلع أبريل الماضي، ويصل سعر الطن حاليا إلى 40 ألف جنيه في المتوسط في الوقت الذي سجلت فيه أسعار الخامات العالمية أدنى مستوى لها منذ 2022 إلى ما دون 90 دولارا لطن الخام من الأيرون أور.

كما سجلت أسعار أسمدة اليوريا هذا العام مستويات تاريخية تتجاوز 23 ألف جنيه للطن حاليا، وبلغت هذا المستوى في يونيو بعد تعطل المصانع عن الإنتاج على خلفية نقص الغاز وقتها.

المواطن هو الضحية

قالت مصادر من داخل مصانع للصلب، إن زيادة الأسعار بالتأكيد سترفع من تكاليف تشغيل الصناعة، حيث يحتاج طن الحديد إلى 13 مليون وحدة حرارية خلال دورة الإنتاج الكاملة، 85% منها في تستهلك في مرحلة الاختزال فقط، والتي تعمل بها مصانع الدورة المتكاملة التي تمثل نحو 80% من طاقات الإنتاج في السوق سنويا.

أوضحت المصادر أن زيادة أسعار الغاز الطبيعي إلى 7.5 دولار للمليون وحدة حرارية، يعني أن تكلفة طن حديد التسليح سترتفع بواقع 26 دولارا إضافية، وبالتأكيد سترتد على الأسعار النهائية.

وقالت مصادر في قطاع الأسمدة، إن الزيادة في سعر الغاز يجب أن يصاحبها ارتفاع مناسب في أسعار الأسمدة المدعمة التي تصل إلى 4500 جنيه للطن حاليا، والذي تطالب المصانع بزيادتها منذ تحرير أسعار الصرف في مارس الماضي.

ويؤثر ارتفاع أسعار الغاز بصورة مباشرة على مصانع الأسمدة، نظرا لكونه يمثل مادة خام رئيسية بنسبة 65% إلى إجمالي التكاليف، إذ يحتاج طن الأسمدة الأزوتية إلى 28 مليون وحدة حرارية في مراحل الإنتاج المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى