عربي ودولي

نصف شركات التكنولوجيا التقنية تلغي استثماراتها في إسرائيل منذ بداية العدوان

كشف استطلاع إسرائيلي، النقاب عن أن نصف شركات التكنولوجيا التقنية “الهايتك” في إسرائيل أعلنت عن إلغاء استثماراتها منذ بداية الحرب على قطاع غزة، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، نقلا عن شركة “ستارت آب نيشن”، التي تقدم تحليلاً مفصلاً لتأثير الحرب الحالية على صناعة التكنولوجيا.

وبحسب موقع “واينت” الإسرائيلي فإنه منذ اندلاع الحرب، جمعت الشركات الإسرائيلية 7.8 مليارات دولار، بانخفاض طفيف بنسبة 4 بالمائة مقارنة بالعام السابق، في حين بلغت عمليات الدمج والاستحواذ 9.6 مليارات دولار، بانخفاض مليار دولار عن العام السابق”.

وأضاف: “49 بالمائة من شركات (الهايتك) أيضا بإلغاء استثماراتها، وأعرب حوالي 70 بالمائة عن مستويات متفاوتة من القلق بشأن قدرتها على رفع رأس المال في العام المقبل”.

وأكد أن الشركات الواقعة في شمال إسرائيل تواجه تحديات خاصة، وذلك عبر مسح منفصل لنحو 60 شركة تكنولوجية شمالية أن 45 بالمائة فقط تعمل بكامل طاقتها، ونقلت نحو 41 بالمائة أنشطتها إلى وسط إسرائيل، و20 بالمائة تعلم بالفعل أنها لن تعود إلى الشمال”.

وأشار إلى أن 43 بالمائة فقط إنهم لم يتلقوا أي دعم حكومي، في حين يفكر 40 بالمائة في نقل العمليات خارج إسرائيل، إما جزئيًا أو كليًا”.

كما أشار الموقع الإسرائيلي إلى أن “هذه الأرقام تعكس الضربة الشديدة التي تلقتها مقارنة بالعمليات شبه الطبيعية للشركات في وسط إسرائيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى