منوعات

تعرّف على ترتيب مصر في مؤشر رفاهية أطفالها في 2023

تقدمت دول من الخليج العربي على قائمة الدول التي تحترم الطفل وتعامله بكرامة، وإتاحة فرص التعلم والنمو، وفق استطلاع أجرته مؤسسة “جالوب” حديثا في عدة دول حول العالم، حيث شمل التقرير 142 دولة ومنطقة في عام 2023.

السعودية أولا

حصلت المملكة العربية السعودية على المركز الأول في الدول التي يرى مواطنوها أنها تحترم الطفل وتصون كرامته.

ويقول التقرير المبني على استطلاع رأي إن الحال في المملكة العربية السعودية لم يكن دوما كذلك، لكنه يلفت إلى أن التعليم حظي بواحدة من أعلى نسب الإنفاق الحكومي في البلاد على جميع مجالات الاقتصاد، إضافة لتحسين جودة المعلمين والمناهج ومستويات التحصيل العلمي.

وبحسب التقرير فإن تغيير تصورات السعوديين بشأن أطفالهم للأفضل يرتبط أيضا بالاستثمارات الأخيرة للدولة في مجال التعليم وفي الشباب الذين يشكلون نسبة كبيرة من سكان المملكة.

مقياس السعادة

وفق مؤشر السعادة الصادر في عام 2024، يظهر ترتيب الدول وفق الأعوام من 2021 – 2023 أن غالبية الدول المتقدمة في مقياس السعادة كانت ذاتها التي تمتع أطفالها بالرفاهية.

ولم تكن فقط دول مثل فنلندا والنرويج في مقدمة القائمة على المؤشرين الخاصين بالسعادة ورفاهية الأطفال، بل أيضا ضمت دولا عربية.

وعلى مؤشر السعادة حازت الكويت على المرتبة 13، والإمارات العربية المتحدة على المرتبة 22 والمملكة العربية السعودية على المرتبة 28 عالميا.

أين مصر؟

احتلت مصر المرتبة 12 عربيا و127 عالميا في مؤشر السعادة للعام الحالي، لكنها خرجت من تصنيف رفاهية أطفالها، حيث لم يذكرها التقرير، لا من قريب أو بعيد، ما يعني أنها في ذيل الدول متساوية بذلك مع دول أمريكا اللاتينية والعراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى