اقتصاد

من 120 إلى 4200 جنيه.. تعرف على أسعار حلوى المولد النبوي الشريف

المحال التجارية قررت رفع أسعار حلوى المولد بنسبة 50% مقارنة بالعام الماضي

تزامنًا مع اقتراب الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، ارتفع البحث عن أسعار حلوى المولد النبوى، التى تعتبر واحدا من أهم طقوس المصريين فى الذكرى الشريفة، حيث أعلنت دار الإفتاء أن المولد النبوى سوف يكون يوم الأحد الموافق 12 من شهر ربيع الأول 1446.

ارتفعت الأسعار بنسبة 30% فى الجمعيات الاستهلاكية، مقارنة بنسبة ارتفاع بلغت 40% لأشهر المحال لبيع تلك الحلوى، مقارنة بالعام الماضي.

ومن خلال رصد العروض المطروحة لحلوى المولد، كشفت البيانات أن بعض المحال قررت أن ترفع الأسعار بنسبة 35% فقط، فى حين أنها قامت بتقليل عدد قطع الحلوى المقدمة فى كل عرض مقارنة بعدد القطع المقدمة فى العرض نفسه للعام الماضى.

وبالنسبة للمحال التى قررت أن ترفع أسعار عروض الحلوى بنسبة 50% مقارنة بأسعار العام الماضى فقد حافظت على عدد القطع والأصناف ذاتها من العام الماضى.

الأسعار.. لمن استطاع إليها سبيلا!

تراوح سعر العلبة فى أحد المحلات بين 120 و2600 جنيه، وعن أسعار حلوى المولد فى محل آخر فتتراوح بين علبة تضم 10 قطع بـ100 جنيه إلى علبة فاخرة تتخطى الـ44 قطعة اسمها صندوق المحروسة، يبلغ سعرها 4200 جنيه.

سوق الحلويات شهد هذا العام ضعفا في الإقبال، بسبب ارتفاع أسعار الحلوى نتيجة غلاء السكر والمكسرات المستخدمة في صناعتها، وكذلك بسبب التضخم الذي رفع تكلفة المعيشة على المصريين.

التضحم

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع معدل التضخم السنوي لأول مرة منذ 5 أشهر، إلى 26.2% في أغسطس من 25.7% في يوليو.

وسجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية 25.6% لشهر أغسطس 2024 مقابل 39.7% لنفس الشهـر من العام السابق.

جاء ذلك خلافا لتوقعات المحللين في استطلاع لـ”رويترز”، بأن ينخفض التضخم في مصر لشهر سادس في أغسطس مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

تراجع التضخم في مدن مصر خلال مارس الماضي إلى 33.3% على أساس سنوي مقارنة بـ 35.7% في فبراير، رغم تصريحات المحللين الذين توقعوا تسارعه بسبب ارتفاع أسعار الوقود.

وكان التضخم قد ارتفع العام الماضي، مدفوعا إلى حد كبير بالنمو السريع في المعروض النقدي، حيث بلغ التضخم السنوي أعلى مستوى له على الإطلاق عند 38 % في سبتمبر.

زر الذهاب إلى الأعلى