اقتصاد

وزير الاستثمار السعودي: سنكون شركاء مع مصر وليس مجرد مستثمرين فقط

أثنى وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، على ما وصفها بالإصلاحات الاقتصادية والتشريعية في مصر، مشيرا إلى أن بلاده تطمح في أن تسهم في تدفقات استثمارية غير مسبوقة لمصر بقيادة سعودية.

وأضاف خلال كلمة على هامش مؤتمر صحافي، أن “سنكون شركاء مع مصر، وليس مجرد مستثمرين فقط”.

حجم التبادل التجاري

كما شدد على أن مصر أحد أهم الشركاء الاقتصاديين للمملكة، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية بلغ أكثر من 124 مليار خلال عامي 2022 و2023، وأكد أن القطاع الخاص السعودي يعد أكبر المستثمرين في مصر.

وذكر أن إجمالي عدد الرخص الممنوحة للمستثمرين المصريين في المملكة بلغ نحو 5767 رخصة، موضحا أن مجموع الرخص الاستثمارية لشركائنا من مصر نما بنسبة 100% في 2024.

وأوضح أن لدى المصريين أكثر من 80 ألف وظيفة في الاقتصاد السعودي.

وتابع :”انتهينا تقريبا من وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات السعودية في مصر، وسيتم عرضها على الحكومة السعودية ومجلس الشورى قريبا”.

اتفاقية حفظ الاستثمارات السعودية

وأضاف أن الاتفاقية ستحمي الاستثمارات السعودية، كما تعد بمثابة دعوة لطمأنة القطاع الخاص السعودي للاستثمار في مصر بدعم حكومي، كما أن هناك دعوة مفتوحة للمستثمرين المصريين للاستثمار في السعودية للاستفادة من الفص المتاحة في إطار رؤية 2030.

وبدوره، قال وزير التجارة السعودي، ماجد القصبي، إن توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات السعودية في مصر “قريبا”.

وأعرب القصبي عن ما وصفه بجهود الحكومة المصرية في دعم وتشجيع وجذب الاستثمارات الأجنبية للسوق المصرية.

ويزور رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي العاصمة السعودية الرياض، يرافقه كل من أحمد كجوك، وزير المالية، وحسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى