اقتصاد

أزمة للفلاح.. تقليص مساحة زراعة الأرز بنحو الثلث في الموسم الجديد

في ظل استمرار شح المياه، أعلنت الحكومة تقليص المساحة المحددة لزراعة الأرز في المحافظات إلى 750 ألف فدان للموسم الجديد، الذي يبدأ في مايو المقبل.

ويمثل الانخفاض الجديد نسبة 32% بعدما بلغ الموسم الماضي 1.1 مليون فدان، وذلك بسبب تحديات الموارد المائية بشكل أساسي، وفقاً لمسؤول حكومي تحدث لـ”الشرق”.

وعزا المسؤول خفض مساحة زراعة الأرز في الموسم الجديد إلى “التحديات التي تواجهها الموارد المائية في مصر مؤخراً نتيجة التغيرات المناخية، وارتفاع درجة الحرارة بشكل غير مسبوق، إلى جانب ترشيد استهلاك المياه”، منوّهاً بأن محصول المساحة المحددة للموسم المقبل “يكفي الاستهلاك المحلي”.

محافظات محظورة من زراعة الأرز

وكانت وزارة الموارد المائية والري قد أوضحت أن المحافظات الممنوعة من زراعة الأرز هى “أسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والمينا، وبنى سويف، والفيوم، والوادى الجديد، والجيزة، والقاهرة، والقليوبية، والمنوفية، ومرسى مطروح، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، والسويس”.

فيما اتخذت غرامات واسعة ضد المخالفين تصل إلى الحبس والغرامة بجانب تجفيف الأرض المزروعة ورشها بالمبيدات التي ستقضى على نبات الأرز.

يبدأ موسم زراعة الأرز في مصر، وخاصة بمحافظات الدلتا والوجه البحري، في شهر مايو من كل عام، فيما يكون حصاد المحصول من منتصف أغسطس حتى نهاية شهر أكتوبر.

زر الذهاب إلى الأعلى