اقتصاد

رغم موسمه.. تضخم أسعار الأرز في البلاد ومواطنون يصرخون

سجلت أسعار الأرز خلال آخر ثلاثة أسابيع قفزات متتالية لتصعد قُرب أعلى مستوى لها في 5 أشهر رغم دخول موسم الحصاد الجديد نهاية أغسطس الماضي.

قال عضو شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، مصطفى السلطيسي، إن أسعار الأرز الشعير حاليا تتراوح بين 16 ألف جنيه للطن من الأصناف رفيعة الحبة، و17 ألف جنيه للطن للأصناف عريضة الحبة.

تأتي هذه الأسعار مرتفعة بنحو 4 آلاف جنيه في الطن مقارنة بأسعار منتصف أغسطس الماضي، وبذلك تكون قد وصلت إلى المستوى الذي كانت قد سجلته في مارس الماضي.

وارتفعت أسعار الأرز الأبيض من المضارب إلى مستويات تتراوح بين 25-26 ألف جنيه للطن، بارتفاع نسبته 20% في المتوسط، وفق السلطيسي.

وقال السلطيسي، إن ارتفاع الأسعار في أسواق الجملة سينعكس بالتأكيد على الأسعار في أسواق التجزئة، وهو ما قد يدفع نحو مزيد من الارتفاع خاصة في ظل تراجع المعروض من السلعة الاستراتيجية رغم دخول موسم الحصاد الجديد نهاية أغسطس الماضي.

أسعار الأرز وشكوى المواطنين

سجل سعر الكيلو زيادة بنحو جنيهين في المتوسط مؤخرا ليصل أقل سعر إلى 31 جنيها حاليا، في حين تصل أسعار الأصناف مرتفعة الجودة في سلاسل التجزئة إلى 41 جنيها.

قال عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، مجدي الوليلي، أن أغلب الإنتاج من الموسم الجديد يتم تخزينه لتكرار سيناريو زيادة الأسعار الذي حدث العامين الماضيين على مدار الموسم، والذي يسجل من خلاله مستويات قياسية تجاوزت 20 ألف جنيه للطن في بعض الفترات.

واشتكي مواطنون من ارتفاع أسعار الأرز لمستويات قياسية، في ظل الحالة الاقتصادية المتردية التي يعاني من قطاع كبير من الشعب، مذكرين بأن أسعار الأرز كانت أقل من ذلك بكثير، مرجعين أسباب الارتفاع إلى السياسات الحكومية الغريبة التي ضيقت على المزراعين وقلصت مساحات الأرز في محافظات الدلتا، فضلا عن عزوف آلاف المزارعين عن زراعة هذا المحصول الاستراتيجي الهام، والاتجاه إلى الاستيراد، كباقي المحاصيل الأخرى.

تقليص مساحة المحصول

تستهدف الحكومة تقليص المساحة المحددة لزراعة الأرز في البلاد بنحو 32% إلى 750 ألف فدان للموسم الجديد، الذي يبدأ في مايو المقبل، انخفاضا من 1.1 مليون فدان في الموسم الحالي، بسبب تحديات الموارد المائية بشكل أساسي.

يبدأ موسم زراعة الأرز في مصر، وخاصة بمحافظات الدلتا والوجه البحري، في شهر مايو من كل عام، فيما يكون حصاد المحصول من منتصف أغسطس حتى نهاية شهر أكتوبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى