اقتصاد

مصر تستورد كميات كبيرة من لسد العجز في السكر.. ومواطنون يشكون من وصول الكيلو لـ 35 جنيه

سعر كيلوا السكر وصل لـ 35 جنيها ما يعني أن العبوة التي تزن 10 كيلوجرامات يصل سعرها لـ 350 جنيها

ارتفع إجمالي واردات البلاد من السكر الخام خلال أول 8 أشهر من العام الجاري إلى 700 ألف طن لصالح القطاعين العام والخاص، وفق مصادر حكومية.

أضافت المصادر، أنه مازالت كميات تبلغ نحو 320 ألف طن، تم التعاقد عليها بالفعل سيتم شحنها خلال الأسابيع المقبلة ويجري إنهاء إجراءات استيرادها.

أوضحت أن حصة القطاع الحكومي من إجمالي الواردات بلغت 500 ألف طن، وفاقت إجمالي واردات الحكومة في العام الماضي بالكامل، والتي لم تتجاوز 400 ألف طن وقتها.

انخفاض الإنتاج محليا

ذكرت المصادر أن أحدث بيانات سنوية تشير إلى استهلاك ما يزيد على 3.3 مليون طن من السكر محليا كل عام، في حين انخفض إنتاج الموسم المحلي الماضي إلى 2.3 مليون طن سكر توزعت بين 1.650 مليون طن من البنجر ونحو 650 ألف طن من القصب.

وتتابع وزارة التموين حاليا موقف المعروض من السكر في السوق لمعرفة ما إذ كانت ستحتاج إلى كميات إضافية للاستيراد قبل نهاية العام من عدمه، وفق المصادر.

تراجعت صادرات السكر من مصر خلال أول 6 أشهر من العام الجاري بنسبة 13% إلى نحو 194 مليون دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

وعزت مصادر في شركات منتجة للسكر تراجع صادرات القطاع في النصف الأول إلى ضغوطات العملة الصعبة التي ضربت الاقتصاد المصري منذ العام الماضي وحتى تحرير أسعار الصرف في مارس الماضي، وهو ما قوض من قدرة الشركات على تدبير النقد الأجنبي اللازم لاستيراد الخامات أول ثلاثة أشهر من العام على وجه التحديد.

مواطنون يصرخون

منذ أكثر من عام والمواطنون في مصر يصرخون من تذبذب أسعار السكر صعودا ونزولا، واتفق الناس على أن كيلوا السكر ارتفع ارتفاعا كبيرا الفترة الماضية ، عقب أزمة شحه في الأسواق التي قالت الحكومة أنها سيطرت عليها.

لكن المواطنين يرون أنه ومع توفر السلعة “نوعا ما” إلا أن أسعارها لازالت مرتفعة إذا ما تم النظر إلى حجم الإنتاج المصري من السكر والذي يرى الناس أنه تقلص بسبب سيايات الحكومة في الحد من زراعة هذا المحصول الاستراتيجي بسبب أزمة شح المياه وليس بسبب المزراعين الذين عزفوا عن زراعة المحصول، كما تدّعي بعض الأصوات، لإن الناس حتى وإن ترك بعضهم زراعة قصب السكر، فهذا يعد نتيجة وليس سببا مباشرا للمشلكة، كما يرى اقتصاديون.

حسب ما يتم تداوله في الأسواق، فإن سعر كيلوا السكر وصل لـ 35 جنيها ما يعني أن العبوة التي تزن 10 كيلوجرامات يصل سعرها لـ 350 جنيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى