فن

فيلمان روائيان مصريان يعرضان في مهرجان الجونة السينمائي في دورته السابعة

أعلن “مهرجان الجونة السينمائي” أنّه اختار أول فيلمين مصريين لعرضهما في دورته السابعة، المُقامة بين 24 أكتوبر والأول من نوفمبر 2024 وهما “رفعت عيني للسما” في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، المعروض للمرّة الأولى دوليا في النسخة الـ62 (15 ـ 23 مايو 2024) لـ”أسبوع النقّاد”، المُقام في الدورة الـ77 (14 ـ 25 مايو 2024) لمهرجان “كانّ” السينمائي، و”الفستان الأبيض”، وهو أوّل روائي طويل لجيلان عوف في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

الفيلم الأول حسب كلام النقاد، يلقي نظرة فاحصة وجريئة، تغوص في قضايا شائكة ومسكوت عنها في المجتمع المصري، وريف الصعيد تحديدا، مضيفين أنّ هذا لا يقتصر على تناول قضايا متعلّقة بالمرأة، هيمنة وقمعا واستخفافا، ومحاولات محو الشخصية والحضور والاستقلالية، ووأد الأحلام فقط، إذ يتناول أيضاً شخصيات مسيحية، على قدر كبير من الإيمان والتديّن والالتزام، وفوق ذلك، ينتمين إلى عمق صعيد مصر حيث التزمّت والانغلاق والتمسّك بالعادات والتقاليد والموروثات. إضافة إلى طبيعة المجتمع القروي، بما فيه من انغلاق وصعوبات عيش، وطبعا غلبة فقر مُدقع وجهل وبؤس أحوال”.

يُذكر أنّ “رفعت عيني للسما” يروي حكايات ثلاث شابّات، هنّ المخرجة المسرحية ماجدة مسعود والراقصة هايدي سامح، والمغنّية مونيكا يوسف.

ويروي الثاني حكاية وردة، العروس التي تبحث عن فستان أبيض في الليلة السابقة على ليلة زفافها، ما يقودها إلى إعادة اكتشاف المدينة، وإعادة اكتشاف علاقتها بها: “هذا الفيلم، كما يوحي عنوانه باللغة الإنكليزية The Inevitable Journey to Find a Wedding Dress، رحلة مليئة بالتقلّبات، بالنسبة إلى شخصياته، للعثور على فستان زفاف، وبالنسبة إلينا كصُنَّاعه، لننجزه ونرى سحره يتكشَّف أمامنا على الشاشة”.

زر الذهاب إلى الأعلى