اقتصاد

السعودية: سنضخ 5 مليارات دولار في الاقتصاد المصري

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن خطط السعودية لضخ استثمارات جديدة بقيمة 5 مليارات دولار في مصر منفصلة عن وديعة المملكة في البنك المركزي للبلاد.

وقال مدبولي إن صندوق الاستثمارات السعودي سيضخ خلال الفترة القادمة 5 مليارات دولار في مشروعات يُتَّفَق عليها بين الجانبين في قطاعات اقتصادية مهمة.

وكانت سندات مصر قد ارتفعت بالفعل يوم الثلاثاء بالقرب من أعلى مستوى لها، الذي سجلته في 2022 أو بما يتجاوزه، وذلك بعد يوم من إعلان مجلس الوزراء أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وجّه صندوق الاستثمارات العامة السعودي بضخ استثمارات حجمها خمسة مليارات دولار في مصر، في ما وصفها بأنها “مرحلة أولى”.

وتشير بيانات البنك المركزي المصري إلى أن ودائع السعودية المتوسطة والطويلة الأجل بلغت 5.3 مليارات دولار، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز، كذلك أودعت المملكة 5 مليارات دولار من الودائع قصيرة الأجل في 2022، التي يُعتقد أنها جُدِّدَت منذ ذلك الحين.

التعاون بين البلدين

أعرب ولي العهد عن تطلعه لعقد الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي بين الجانبين، خلال شهر أكتوبر المقبل، وثمن الجهود المبذولة لحل مشكلات المستثمرين السعودية خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أهمية تسوية النزاعات التجارية المتبقية الخاصة بالمستثمرين السعوديين، بما يشجع على المزيد من الاستثمار السعودي في مصر.

وأكد الأمير محمد بن سلمان خلال استقبال رئيس الوزراء في الرياض، على أهمية الربط الكهربائي بين مصر والمملكة، معربا في هذا الشأن عن تطلعه لتقديم المزيد من التسهيلات اللازمة للشركات العاملة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى