منوعات

خبراء: الحروب الإلكترونية قد تصيب العالم بالشلل!

كشفت البعثة اللبنانية بالأمم المتحدة، أن تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية “البيجر” و”الووكي توكي” التي انفجرت في لبنان هذا الأسبوع وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى وآلاف الجرحى تم بواسطة رسائل إلكترونية.

وبحسب الرسالة التي بعثت إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، توصلت السلطات أيضا إلى أن الأجهزة، التي شملت أجهزة اتصال “بيجر” وأجهزة اتصال لاسلكية أخرى “ووكي توكي”، تم تفجيرها عن طريق إرسال رسائل إلكترونية إلى الأجهزة.

طبيعة الحروب القادمة

الخبير المصري الدكتور محمد محسن رمضان، مستشار الأمن السيبراني ومكافحة الجرائم الإلكترونيةقال إن الحرب الإلكترونية من الممكن أن تشل العالم، كما يمكن للحرب السيبرانية أن تشل بنوك، ومطارات، وبورصات، وذلك لأن هذه المؤسسات تعتمد بشكل كبير على الأنظمة الإلكترونية والبرمجيات لتسيير عملياتها في ظل العالم الرقمي وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

وأضاف أن الهجمات التي تستهدف البنى التحتية الحيوية لمثل هذه المؤسسات يمكن أن تؤدي إلى تعطيل الأنظمة، وفقدان البيانات، واختراق الشبكات، أو حتى تعطيل العمليات المالية واللوجستية بشكل عام، مشيرا إلى ضرورة التفرقة بين الحرب الإلكترونية والحرب السيبرانية.

وحول التأثير المحتمل للحرب السيبرانية، قال رمضان إن الهجمات السيبرانية الكبيرة قد تؤدي إلى نتائج كارثية على نطاق عالمي، مثل تعطيل الأنظمة المصرفية مما قد يسبب أزمة اقتصادية، أو توقف المطارات، مما يؤدي إلى شلل في حركة النقل، أو التأثير على البورصات مما يهدد استقرار الأسواق المالية.

زر الذهاب إلى الأعلى