عربي ودولي

قطر تصف هجوم "البيجر" بالمرعب.. وأمريكا كانت على علم بهجوم إسرائيل على حزب الله

قالت وزيرة الدولة للتعاون الدولي بالخارجية القطرية لولوة الخاطر إن ما سمّته رد الفعل الضعيف والمتقاعس من قبل المجتمع الدولي تجاه هجوم البيجر في لبنان أمر مرعب.

وأضافت المسؤولة القطرية في منشور على حسابها بمنصة إكس إن “الأمر لا يتعلق الآن بلبنان أو إسرائيل أو غزة بل يتعلق بالبعد الجديد الذي دخلته الحرب المعاصرة للتو”.

وأشارت إلى أن استخدام الأجهزة اليومية في أيدي الناس كقنابل موقوتة “هو كابوس مروع، والأمر الأكثر رعبا هو هذا الصمت حول هذا الموضوع، هذه القنابل الموقوتة المتنقلة تؤذي وتقتل الناس بشكل عشوائي في الأماكن العامة والمدنية، متى أصبح هذا مقبولا؟”.

وشددت لولوة الخاطر -في منشورها- على أن الحروب يجب أن تحكمها مجموعة من القوانين والقواعد الأساسية “وإلا فإن هذا يصبح منحدرا زلقا خطيرا للغاية، حيث لا توجد حدود”.

إسرائيل أبلغت أمريكا بالعملية

قال مسؤولون أميركيون، أمس الخميس، إن إسرائيل حذرت وزير الدفاع الأميركي في مكالمة هاتفية، يوم الثلاثاء، من أن عملية عسكرية ستجري في لبنان، لكنها لم تذكر تفاصيل. وكانت تلك المكالمة واحدة من 4 مكالمات بين “أوستن” ووزير الأمن الإسرائيلي هذا الأسبوع مع تصاعد الهجمات بين الاحتلال وحزب الله، وهو ما أثار المخاوف من أنها قد تتصاعد إلى حرب إقليمية أوسع نطاقا.

وتحدث “أوستن” و “جالانت” مرة أخرى في وقت لاحق من يوم الثلاثاء، واعترفت الولايات المتحدة بأنها تلقت إحاطة بعد الهجوم، وأفاد المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، بأن مكالمة أخرى جرت يوم الأربعاء وأنهما تحدثا أيضا يوم الأحد.

وأضاف المسؤولون أن الولايات المتحدة لم تتلق تحذيرا مسبقا من الموجة الثانية من الهجمات حيث تم استهداف أجهزة اتصال أخرى يوم الأربعاء. وأكد المسؤولون الأميركيون أن الولايات المتحدة لم تلعب أي دور في الهجمات وأنهم فوجئوا بتفاصيل تلك العمليات.

زر الذهاب إلى الأعلى