عربي ودولي

وول ستريت جورنال: لا هدنة بغزة في ولاية "جو بايدن"

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الولايات المتحدة لا تتوقع هدنة في غزة بين إسرائيل وحماس قبل نهاية ولاية الرئيس “جو بايدن” في يناير المقبل.

نقلت الصحيفة ذلك عن مسؤولين رفيعي المستوى في البيت الأبيض ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع “البنتاجون” من دون تسميتهم.

وقالت المتحدثة باسم “البنتاجون” للصحفيين، أمس الخميس، قبل نشر التقرير: “أستطيع أن أقول لكم إننا لا نعتقد أن الاتفاق ينهار”.

واقع يكذّب الماضي

قبل أسبوعين، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إنه تم التوصل إلى 90% من اتفاق وقف إطلاق النار.

وتحاول الولايات المتحدة والوسطاء من قطر ومصر منذ أشهر التوصل إلى وقف لإطلاق النار، لكن هذه الجهود فشلت في جعل إسرائيل وحماس تبرمان اتفاقا نهائيا.

وهناك عقبتان من الصعب تجاوزهما على الأخص، الأولى هي طلب إسرائيل الاحتفاظ بقوات في محور فيلادلفيا (صلاح الدين) بين غزة ومصر، والثانية هي تفاصيل تبادل الأسرى الإسرائيليين بسجناء فلسطينيين تحتجزهم إسرائيل.

وتقول الولايات المتحدة إن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة قد يخفف التوتر في الشرق الأوسط، وسط مخاوف من اتساع الصراع.

مبادرة وُلدت ميتة

طرح “بايدن” في 31 مايو اقتراحا لوقف إطلاق النار من ثلاث مراحل، وقال آنذاك إن إسرائيل وافقت عليه، ومع تعثر المحادثات، يقول المسؤولون منذ أسابيع إن اقتراحا جديدا سيطرح قريبا.

غير أن حماس تتمسك بالطرح الأمريكي في مايو الماضي، وترى أن إسرائيل تماطل في إبرام أي صفقة، لأنها ترى أنها ستخرج منكسرة في هذه الحرب، التي بددت ادعاءات قوتها في السابع من أكتوبر من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى