اقتصاد

البيع الأكبر منذ التعويم.. محادثات لبيع الحصة المتبقية في بنك الإسكندرية لشركة إيطالية

تجري الحكومة محادثات متقدمة لبيع الحصة المتبقية للحكومة في بنك الإسكندرية إلى مجموعة “إنتيسا سان باولو”، فيما سيكون أول عملية بيع كبيرة للأصول من قبل الدولة منذ تعويم الجنيه في مارس الماضي.

سيشهد الاتفاق شراء المجموعة المصرفية الإيطالية، التي تمتلك بالفعل 80% من البنك المصري، الحصة المتبقية البالغة 20% لتصبح بذلك المالكة الكاملة له.

من المتوقع أن تحظى الصفقة بمتابعة المستثمرين وصندوق النقد الدولي كإشارة على التزام الحكومة الجديدة ببرنامج خصخصة أصول الدولة، ولكن من المرجح أن تكون قيمة الصفقة أقل كثيرا من 625 مليون دولار جمعتها مصر من بيع حصة حكومية أخرى في العام الماضي. 

بيع سندات باليورو

تخطط مصر للاستفادة من الأسواق الدولية لبيع ديون دولارية، أو سندات اليورو، في وقت أقربه السنة المالية الحالية لأول مرة منذ أواخر 2021.

تدرس مصر بيع ديون خارجية بحوالي 3 مليارات دولار على شرائح مختلفة خلال السنة المالية المنتهية في يونيو، حسبما صرح وزير المالية أحمد كجوك للمستثمرين الدوليين في عدة اجتماعات شخصية في لندن هذا الأسبوع، حسبما قال أشخاص مطلعون على المحادثات، طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم لأن تلك المناقشات كانت غير متاحة للصحفيين.

لم يتضح حجم سندات اليورو من الإصدار المتوقع، وفق الأشخاص، إذ لم يقدم الوزير تفاصيل، مضيفين أن أحد سبل الاقتراض قد يكون في صورة صكوك، كما أن بيع السندات الدولية ضمن خطط الحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى