اقتصاد

ملكية مصرية 100%.. تفاصيل بيع حصة من أسهم المصرف المتحد في البورصة

ضمن الخطوات المتسارعة للحكومة لبيع عدد من الأصول المصرية، استجابة لشروط صندوق النقد الدولي، أعلن البنك المركزي طرح حصة من أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل

وذكر بيان للبنك المركزي أن “المصرف المتحد يعتبر من البنوك التي تتمتع بمكانة قوية في القطاع المصرفي نظرًا لتنوع منتجاته وقاعدة عملائه التي تشمل الأفراد والشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية”.

ما هو المصرف المتحد

هو أحد البنوك المصرية الهامة، وتم تأسيس البنك في عام 2006 عن طريق دمج بين 3 بنوك كانت تواجه مخاطر الإفلاس، ويمتلك البنك المركزي نحو 99.9% من أسهم بنك المصرف المتحد،.

ويضم المصرف المتحد 68 فرعًا و225 جهاز صراف آلي، إضافة إلى قنوات رقمية متطورة ويعمل به حوالي 1800 موظف، كما شهدت مجمل أصول المصرف نموًا من 72 مليار جنيه في 2021 إلى 106 مليارات جنيه في يونيو 2024، وارتفعت أرباحه من 1.1 مليار جنيه في 2021 إلى 1.7 مليار جنيه في 2023، حسب بيان المركزي.

استكمالا لبيع أصول مصر

وقبل يومين، نشرت بلومبرج تقريرًا يؤكد إجراء مصر محادثات متقدمة لبيع الحصة المتبقية للحكومة في بنك الإسكندرية إلى مجموعة Intesa Sanpaolo SpA التي تمتلك بالفعل 80% من البنك، على أن تصبح مالكة كاملة للبنك بعد شراء الحصة المتبقية البالغة 20%.

كما قال قال مصدر حكومي لنشرة “إنتربرايز” الاقتصادية المحلية، إن الحكومة تسعى لبيع 10% من حصتها في شركة المصرية للاتصالات التي تملك 70% من أسهمها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى