عربي ودوليمحلي

التوتر يتصاعد مع إثيوبيا.. سفينة أسلحة مصرية ثقيلة جديدة تصل إلى الصومال

أعلنت وزارة الدفاع الصومالية وصول سفينة عسكرية مصرية إلى العاصمة الصومالية مقديشو محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية.

وكان في استقبال السفينة ‏‏وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور، والذي صرح بأن بلاده تعرف مصالحها وستختار بين حلفائها وأعدائها.

ونشر موقع أمهرة الإخباري الإثيوبي، مقطع فيديو لما قال إنها “سفينة مصرية محملة بإمدادات ومعدات عسكرية، ومدفعية ثقيلة وأسلحة مضادة للدبابات” متوجهة إلى الصومال.

وظهر في الصورة التي نشرها وزير الدفاع الصومالي، خلال استقباله السفينة المصرية، الكورفيت الشبحي التابع للقوات البحرية المصرية “سجم بورسعيد” من طراز جوويند خلال مرافقة وتأمين وصول سفينة الشحن المصرية لميناء مقديشو.

وتعتبر هذه هي المرة الثانية التي تقوم فيها مصر بإرسال أسلحة إلى الصومال، حيث قامت طائرات شحن عسكرية مصرية قبل أيام بنقل أسلحة ومعدات إلى مقديشو، وهي الخطوة التي اعترضت عليها إثيوبيا، واعتبرت أنها تهدد أمن وسلامة الإقليم.

تصعيد كبير

وتأتي شحنة الأسلحة الجديدة إلى مصر وسط تصاعد حاد للتوتر في منطقة القرن الأفريقي، حيث حذرت سفارة مصر مواطنيها من السفر إلى إقليم “أرض الصومال” وطالبت المصريين الموجودين فيه بمغادرته في “أقرب فرصة”.

وجاءت الخطوة أيضاً بعد إعلان الخارجية الصومالية الأسبوع الماضي أن إثيوبيا أرسلت شحنات أسلحة إلى إقليم بونتلاند ما يهدد الأمن الإقليمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى