عربي ودولي

ما هي أول دولة عربية معفاة من تأشيرة الولايات المتحدة الأمريكية؟

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، إنها ستتنازل عن متطلبات التأشيرة لمواطني قطر، مما يجعل الشريك الخليجي الوثيق أول دولة عربية تزيل هذه العقبة.

وأعلنت وزارة الأمن الداخلي أن الدولة الملكية الخليجية الغنية بالطاقة قد لبت “المتطلبات الأمنية الصارمة” لتصبح العضو الثاني والأربعين في برنامج الإعفاء من التأشيرة.

وقال وزير الخارجية “أنتوني بلينكن”، أن الاتفاق “سيعمق شراكتنا الاستراتيجية ويعزز تدفق الأشخاص والتجارة بين بلدينا”، وقال مسؤولون أمريكيون إنهم منفتحون على دخول الدول الخليجية العربية الأخرى في نهاية المطاف إلى البرنامج.

البلدان التي يعفى مواطنوها من التأشيرات الأمريكية غنية بشكل ساحق ومعظمها في أوروبا وشرق آسيا، وقد أضافت الولايات المتحدة العام الماضي إسرائيل بعد سنوات من الاحتكاك، حيث قدمت إسرائيل وعودا بعدم التمييز ضد قبولها للمواطنين الأمريكيين من أصل فلسطيني أو عربي آخر للدخول في البرنامج.

وبموجب برنامج التنازل، يتقدم المواطنون عبر الإنترنت للحصول على تصريح مسبق لدخول الولايات المتحدة بدلا من الاطلاع على الأوراق ونفقات التأشيرة، ولا يزال يطلب من بعض المتقدمين طلب تأشيرة، بما في ذلك إذا زاروا عددا من البلدان التي لها علاقات خصومة مع الولايات المتحدة، مثل إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى