عربي ودولي

مفاجأة.. هدنة خلال ساعات بين إسرائيل وحزب الله.. ما تفاصيلها؟

أعلن مصدر مسؤول في مكتب “بنيامين نتنياهو” أن هناك ضوء أخضر لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، بحسب القناة الـ 12 الإسرائيلية.

ومن جانبهم أعرب مسؤولون أمريكيون عن تفاؤلهم بأن وقف إطلاق النار قد يدخل حيز التنفيذ خلال الساعات المقبلة.

وكانت القناة 13 الإسرائيلية أعلنت أنه قد يتحقق ذلك في غضون ساعات بعد أن أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بيانا دعيا فيه إلى وقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله من أجل التوصل إلى تسوية سياسية.

وبحسب صحيفة “واشنطن بوست” عن تفاصيل الصفقة، فإنه من غير المتوقع أن يعود سكان الشمال الذين تم إجلاؤهم بسبب نيران حزب الله، إلى منازلهم في إطار الاتفاق المؤقت، الأمر الذي سيؤدي إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق كامل بين الطرفين.

التدخل الدولي

من جانبها أصدرت الولايات المتّحدة والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية الأربعاء نداء مشتركا لإرساء وقف مؤقت لإطلاق النار لمدة 21 يوما في لبنان، حيث يهدّد النزاع الدائر بين إسرائيل وحزب الله بجرّ المنطقة إلى حرب واسعة النطاق.

وقالت الدول الموقعة على البيان المشترك “لقد حان الوقت لإبرام تسوية دبلوماسية تمكّن المدنيّين على جانبي الحدود من العودة إلى ديارهم بأمان”.

وأضافت أنّ “الدبلوماسية لا يمكن أن تنجح وسط تصعيد لهذا النزاع، وبالتالي فإنّنا ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوماً عبر الحدود اللبنانية-الإسرائيلية لإفساح المجال أمام الدبلوماسية لإبرام تسوية دبلوماسية، وحذّر النداء المشترك من أنّ “الوضع بين لبنان وإسرائيل منذ 8 أكتوبر 2023 لا يطاق، ويشكّل خطرا غير مقبول لتصعيد إقليمي أوسع، وهذا لا يصبّ في مصلحة أحد: لا في مصلحة شعب إسرائيل ولا في مصلحة شعب لبنان”.

وأتت هذه المبادرة الفرنسية-الأمريكية بعد مباحثات مكثفة جرت على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وبعد لقاء ثنائي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، وأعلن البيت الأبيض أنّ بايدن التقى ماكرون في نيويورك “لمناقشة الجهود الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني ومنع حرب أوسع نطاقا”، وقال الرئيسان في بيان صدر في ختام اجتماعهما «ندعو إلى موافقة واسعة النطاق ودعم فوري من حكومتي إسرائيل ولبنان” على مضمون النداء المشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى