محلي

مستشار السيسي للصحة: لابد من الثقة في الدواء المصري ومشروع تصنيع البلازما ناحج بامتياز

قال محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، خلال مؤتمر الأهرام الرابع تحت عنوان مواجهة التحديات وتعزيز الابتكار، إنه يجب أن نعطى الثقة لمنتج الدواء المصرى، وقد أثير موضوع اكتب الاسم العلمى ولا الاسم التجارى، موضحا أنه يجب أن يعرف الطبيب الاسم العلمى لطرح مثائل الأدوية، وأهم من ذلك هو ثقة المواطن، ولا بد من وجود ثقافة الأسماء العلمية للأدوية مثلا الأسبرين هذا هو الاسم التجارى، وليس الاسم العلمى.

وأوضح تاج الدين، أن مشروع تصنيع “البلازما” من أنجح المشاريع، وتم تصدير منتجاته إلى الخارج، وانعكس على الدولة، وعلى المواطن ، حيث أنه كان هناك عجز فى هذه الأدوية الحيوية التى تعتمد على البلازما.

وأشار إلى أن الدولة استطاعت توطين صناعة “الأنسولين” فى البلاد، وشراء مصنع لإنتاج الأنسولين، موضحا أن البنك الدولى أصدر بيانا على تأثير الأوضاع فى العالم على الاقتصاد العالمى.

توفير 90% من الأدوية

أكد الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء أنه بنهاية شهر أكتوبر القادم سوف تتوفر 90% من الأدوية المتداولة في السوق متوفرة بالصيدليات. 

وأوضح رئيس الهيئة في تصريحات صحفية، أن هيئة الدواء توافق شهريا على 1000 فاتورة استيرادية لمواد خام تدخل إلي الشركات والمصانع للإنتاج، موضحا أنه في شهري يونيو ويوليو الماضيين تمت الموافقة على أكثر من 2000 فاتورة استيرادية تمهيدا لتوفير كل الأدوية التي تعرضت لنقص الفترة الماضية.

وأكد أن سوق الدواء شهد انفراجة وتحسن في توفير الأصناف الدوائية، وتم ضخ ملايين العبوات من الدواء منذ أغسطس الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى