اقتصاد

اتهموهم بسرقة الكهرباء.. كم حصّلت الدولة من جيوب المواطنين في 45 يوما؟

استعرض وزير الكهرباء إجراءات حوكمة عمليات التشغيل لمرفق الكهرباء، والجهود المبذولة لضبط الفاقد التجاري المتمثل في سرقات التيار الكهربائي، لافتا إلى تحصيل الوزارة نحو 1.2 مليار جنيه مستحقات عن محاضر سرقات الكهرباء للمخالفين، وتطبيق الغرامات عليهم، خلال شهر ونصف الشهر.

وأكد أن الوزارة مستمرة في جهودها من أجل القضاء على هذه الظاهرة السلبية، إلى جانب التوسع في تركيب المزيد من العدادات الكودية مسبقة الدفع لمختلف المنشآت، باعتبارها تسهم بشكل كبير في تقليل الفاقد التجاري من استهلاك الكهرباء.

تصدير الغاز من جديد

رغم حاجة البلاد الملحة للغاز، وافق مجلس الوزراء على السماح بتصدير حصة محددة من الإنتاج الجديد للغاز الطبيعي، واستخدام عائداتها في سداد المستحقات المطلوبة لمجموعة من الشركاء الأجانب، ورفع حصتهم من الإنتاج وفقاً للنموذج الاقتصادي.

وحسب تقرير سابق لصندوق النقد الدولي، بلغت مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في مجال استكشاف واستخراج النفط والغاز لدى الهيئة المصرية العامة للبترول نحو 4.5 مليارات دولار، سُدد ما يقرب من ربعها أخيرا.

تجري الحكومة مفاوضات مع جهات تمويل دولية لتوفير نحو ملياري دولار، تمكنها من تدبير شراء الغاز والمواد البترولية خلال فصلي الخريف والشتاء.

واتفقت مصر على زيادة الشحنة اليومية من الغاز الإسرائيلي بنسبة 50% لترتفع من 850 مليون قدم مكعبة يومياً إلى 1.6 مليار قدم مكعبة بنهاية 2025، في أعقاب الانتهاء من توسعة خط نقل الغاز الذي يربط بين شبكتي الغاز لدى البلدين.

وأسرعت الحكومة بالاتفاق مع المورد الإسرائيلي على بدء زيادة الواردات بنسبة 18% في سبتمبر المنقضي، ترتفع إلى 20% في أكتوبر الحالي، ليبلغ إجمالي الشحنة 1.2 مليار قدم مكعبة يوميا، وذلك لمساعدتها على مواجهة النقص الحاد في الغاز المستخرج من الآبار المحلية.

زر الذهاب إلى الأعلى