ترجمات

نيويورك تايمز: إدارة بادين فشلت مرارا في إيقاف إسرائيل وهي عاجزة الآن

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن إدارة “بايدن” وصفت مرارا وتكرارا المفاوضات المتقطعة بين “إسرائيل” وحماس لإنهاء القتال في غزة، والتي دفعت بها الولايات المتحدة، بأنها على وشك تحقيق اختراق، لكنها فشلت.

 وأضافت الصحيفة أن “المحاولة الحالية التي يقودها الغرب لتجنب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله في لبنان ترقى إلى مستوى التسابق لتجنب الكارثة، تبدو فرص نجاحها غير مؤكدة إلى حد كبير بعد مقتل حسن نصر الله، زعيم حزب الله منذ فترة طويلة، يوم الجمعة”.

قال “ريتشارد هاس”، الرئيس الفخري لمجلس العلاقات الخارجية: “هناك المزيد من القدرات في أيدي المزيد في عالم حيث تكون القوى الطاردة أقوى بكثير من القوى المركزية. إن الشرق الأوسط هو الحالة الأولية لدراسة هذا التفتت الخطير”.

ويترك اغتيال نصر الله، زعيم حزب الله لأكثر من ثلاثة عقود والرجل الذي بنى المنظمة لتصبح واحدة من أقوى القوات المسلحة غير الحكومية في العالم، فراغا من المرجح أن يستغرق حزب الله وقتا طويلا لملئه. 

واعتبرت الصحيفة أن الاغتيال ضربة قوية لإيران، الداعم الرئيسي لحزب الله، وقد تؤدي حتى إلى زعزعة استقرار الجمهورية الإسلامية، ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الحرب الشاملة ستأتي إلى لبنان.

قال “جيل كيبييل”، الخبير الفرنسي البارز في شؤون الشرق الأوسط ومؤلف كتاب عن الاضطرابات العالمية منذ السابع من أكتوبر: “كان نصر الله يمثل كل شيء بالنسبة لحزب الله، وكان حزب الله الذراع الأمامية لإيران. والآن أصبحت الجمهورية الإسلامية ضعيفة، وربما إلى درجة قاتلة، ويتساءل المرء من الذي يستطيع حتى إعطاء الأمر لحزب الله اليوم”.

لسنوات عديدة، كانت الولايات المتحدة الدولة الوحيدة القادرة على ممارسة ضغوط بناءة على كل من إسرائيل والدول العربية، لقد هندست اتفاقيات كامب ديفيد عام 1978 التي جلبت السلام بين إسرائيل ومصر، والسلام بين إسرائيل والأردن عام 1994. قبل أكثر من ثلاثة عقود بقليل، تصافح رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين وياسر عرفات، رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، في حديقة البيت الأبيض باسم السلام، فقط ليتم تآكل الأمل الهش في ذلك العناق بشكل مطرد.

ولقد تغير العالم وأعداء “إسرائيل” الرئيسيون منذ ذلك الحين. إن قدرة أمريكا على التأثير على إيران، عدوها اللدود لعقود من الزمان، ووكلاء إيران مثل حزب الله، هامشية، تم تصنيف حماس وحزب الله كمنظمات إرهابية في واشنطن، وهما موجودان فعليا بعيدا عن متناول الدبلوماسية الأمريكية.

وتتمتع الولايات المتحدة بنفوذ دائم على “إسرائيل”، ولا سيما في شكل مساعدات عسكرية تضمنت حزمة بقيمة 15 مليار دولار وقعها هذا العام الرئيس بايدن، ولكن التحالف القوي مع إسرائيل الذي بني حول اعتبارات سياسية استراتيجية ومحلية، فضلا عن القيم المشتركة بين ديمقراطيتين، يعني أن واشنطن لن تهدد على الأرجح بخفض تدفق الأسلحة ــ ناهيك عن قطعها.

واعتبرت الصحيفة أن “الرد العسكري الإسرائيلي الساحق في غزة على مذبحة حماس التي ارتكبتها في السابع من أكتوبر ضد الإسرائيليين واحتجازها نحو 250 رهينة، أثار توبيخا خفيفا من بايدن. فقد وصف تصرفات إسرائيل بأنها مبالغ فيها، على سبيل المثال. ولكن الدعم الأمريكي لحليفتها المحاصرة كان حازما مع ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين في غزة إلى عشرات الآلاف، وكثير منهم من المدنيين”.

وقالت الصحيفة إن “الولايات المتحدة، في ظل أي رئاسة يمكن تصورها، ليست على استعداد للتخلي عن الدولة اليهودية التي أصبح وجودها موضع تساؤل متزايد على مدى العام الماضي، من الحرم الجامعي الأمريكي إلى شوارع أوروبا ذاتها التي شرعت في إبادة الشعب اليهودي قبل أقل من قرن من الزمان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى