محلي

أصحاب دور النشر بمعرض الكتاب يشكون من ارتفاع أسعار الأجنحة

عبر عدد من أصحاب عن غضبهم من ارتفاع أسعار الأجنحة والقاعات، التي حددتها “الهيئة المصرية العامة للكتاب”، في الدورة السادسة والخمسين من “معرض القاهرة الدولي للكتاب” والتي تنطلق في الثالث والعشرين من يناير المقبل.

أسعار الأجنحة بالمعرض

وأعلنت الهيئة الشهر الماضي عن فتح باب الاشتراك أمام الناشرين المصريين والعرب الراغبين في المشاركة بالمعرض حتى السابع من الشهر الجاري.

وارتفعت تكلفة المتر المؤجر قياساً بالدورة السابقة ووصل سعر المتر المربع في الصالة الرئيسية إلى 5000 آلاف جنيه للناشرين المصريين، و2200 دولار للناشرين من خارج مصر، كما شمل الارتفاع تكاليف أخرى مثل كارنيهات العارضين والتوكيلات، وكذلك حجز القاعات للندوات الثقافية وحفلات التوقيع.

مخاوف من العزوف بعد ارتفاع الأسعار

الروائي إبراهيم عبد المجيد في حديثه لـ”العربي الجديد”، يرى أن تلك الزيادة سيكون لها تأثير سيئ، حيث ارتفعت الأسعار إلى حد جنوني ما سيؤدي إلى زيادة ارتفاع أسعار الكتب، متمنّياً أن تنخفض إلى النصف، وأن تبذل وزارة الثقافة جهداً في هذا الأمر.

أما الكاتب أحمد فرحات فعلّق أيضاً بأن أي ارتفاع في أي تكلفة يعقبه ارتفاع في سعر الكتاب، ما يعني في النهاية انهيار صناعة النشر وتدمير الحياة الثقافية، بحسب حديثه لـ”العربي الجديد”، إذ إن رفع سعر الكتاب يدفع إلى إحجام القراء عن شراء الكتب، في مجتمعات لا يزال يعدّ الكتاب فيها سلعة رفاهية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، وسيؤثر ذلك على انتشار الكتاب والاستمرار في إصدار مؤلفات جادة تحترم عقل القارئ.

زر الذهاب إلى الأعلى