اقتصاد

"مُدن" الإماراتية مطورا رئيسيا لمشروع "رأس الحكمة"

أعلنت القابضة (إيه.دي.كيو – ADQ)، التابعة لحكومة أبوظبي، تعيين مجموعة “مُدن القابضة” الإماراتية، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، مطورا رئيسيا لمشروع رأس الحكمة على الساحل الشمالي لجمهورية مصر العربية.

يعد المشروع ضمن أهم المشاريع الاستثمارية والتطويرية في المنطقة، ويمثل خطوة محورية نحو ترسيخ مكانة رأس الحكمة وجهة رائدة عالميا.

جرت مراسم توقيع اتفاقية تطوير المشروع بمدينة رأس الحكمة، بحضور محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والسيسي، وذلك بعد حصول شركة “القابضة” (ADQ) على حقوق تطوير المشروع في وقت سابق من عام 2024.

رأس الحكمة

ستضم مدينة رأس الحكمة ـ التي تمتد على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع ـ مرافق سياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية إلى جانب مشاريع سكنية وتجارية وترفيهية.

ويقع “مشروع مدينة رأس الحكمة” على الساحل الشمالي لمصر على بعد 350 كيلومترا شمال غرب القاهرة .. ومن المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمار التراكمي لهذا المشروع العملاق إلى 110 مليارات دولار أميركي بحلول العام 2045.

نزع أراضي الأهالي

ضمن المرحلة الأولى من تنفيذ مشروع مدينة رأس الحكمة الجديد، قررت الحكومة برئاسة مصطفى مدبولي تشكيل لجنة ثلاثية من وزارة النقل، ومحافظة مطروح، ومديرية المساحة بمطروح، بهدف حصر منازل الأهالي التي لا تزال قائمة ضمن تلك المرحلة.

ومن المقرر أن يتم نزع تلك الأراضي التي تبلغ مساحتها نحو 10 آلاف فدان، واتخاذ أي إجراءات أخرى مناسبة لإنهاء أي مشكلة تقع مع الأهالي في حينه.

توقيع اتفاقية الاستحواذ

وتنازلت مصر بموجب المشروع عن مئات الكيلومترات من الأراضي لمصلحة المستثمر الإماراتي مقابل 35 مليار دولار، سددت أبوظبي منها 24 مليار دولار على دفعتين، فيما حولت 11 مليار دولار من ودائعها لدى البنك المركزي المصري إلى استثمارات في المشروع بعد تحويلها للجنيه.

وكان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قد وصف الصفقة بأنها الأكبر في مصر، ويتم من خلالها جذب ما لا يقل عن 8 مليون سائح.

هذا بالإضافة إلى حصول الحكومة على عائد 35% من أرباح المشروع طول مدة تنفيذه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى