اقتصاد

زيادة جديدة في أسعار زيت الطعام خلال أسبوع

شهدت أسعار زيت الطعام ارتفاعات جديدة خلال الأسبوع الجاري بنسبة بلغت 10%، ليصل سعر الطن إلى 57 ألف جنيه (جملة)، مقابل 52 ألف جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بارتفاع 5 آلاف جنيه.

الارتفاع بالمخزون المحلي

وقال المستشار بالغرف التجارية أحمد المنوفي، إن المستوردين وكبار الشركات رفعوا سعر زيت الطعام خلال الأسبوع الجاري بنسبة 10% بعدما زاد السعر العالمي في بورصة ماليزيا مباشرة، متابعا: “المستوردون ينتظرون أي سبب وإن كان غير مؤثر حتى يقوموا برفع الأسعار”.

وأضاف “المنوفي” خلال تصريحاته لـ”لشروق” أن المخزون الاستراتيجي لسلعة الزيت يكفي لأكثر من 7 أشهر، متسائلا عن سبب رفع الأسعار محليا مع الزيادة العالمية رغم أن الشركات لم تستورد أي كميات جديدة.

السبب ارتفاع تكاليف الإنتاج

من جانبه قال إسلام متولي، رئيس مجلس إدارة إحدى شركات الزيوت الصغيرة بالشرقية، إن سعر التجزئة ارتفع خلال الأسبوع الجاري من 60 إلى 68 جنيها للعبوة الـ850 مليجرام، بنسبة زيادة بلغت 13.5% تقريبا.

وأضاف “متولي” دا على سؤال “لماذا ارتفعت أسعار التجزئة للزيت بنسبة أكبر من زيادة سعر السائب الجملة؟”، أن الشركات الصغيرة لم ترفع هامش الربح لديها، بينما هناك ارتفاعات أخرى في تكاليف الإنتاج، مثل النولون والعمالة والتعبئة والتغليف، وهو ما يمثل فارق 3.5% بين الزيادة في سعري الجملة والتجزئة.

ويرى أن ارتفاع سعر الزيت السائب خلال الأسبوع الجاري غير مبرر، لافتا إلى أن بعض الشركات الكبيرة تريد زيادة أسعار الزيت المعبأ من الشركات الصغيرة، حتى يقترب سعره من أسعار منتجاتهم عند مستويات الـ80 جنيها للعبوة الـ850 مليجرام، موضحا أن تقليص الفجوة السعرية بين المنتجين، ستنشط مبيعات الشركات الكبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى