اقتصاد

بينهم شركة سعودية.. 4 شركات تنافس على إعادة إحياء الدلتا للأسمدة

في 2022 قالت شركة الدلتا للأسمدة إنها تسعى لتطوير نفسها خلال 6 أشهر بتنفيذ من شركة "تيسين جروب" الألمانية

تتنافس 4 شركات مصرية وعربية على إعادة إحياء وتطوير “الدلتا للأسمدة والصناعات الكيماوية” المصرية بعد توقفها عن العمل، وذلك بقيمة أولية تصل إلى 450 مليون دولار.

الشركات التي أبدت رغبتها في عملية إعادة تأهيل وتطوير “الدلتا للأسمدة” هي: “أبوقير للأسمدة”، و”مصر لإنتاج الأسمدة” (موبكو)، و”المصرية القابضة للبتروكيماويات”، وشركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

حسب أحد المسؤولين، فإن القيمة المبدئية لعملية إعادة تطوير الشركة ستكون في حدود 450 مليون دولار، وسيتم تحديدها بعد انتهاء عملية التقييم الحالية”، مضيفا أن “عملية إعادة التأهيل ستتم من خلال زيادة رأس المال بالقيمة العادلة”، وذكر أن “إرساء التعاقد مع إحدى الشركات سيكون في الربع الأول من 2025”.

تعمل شركة “بيكر تيلي للاستشارات المالية” على الانتهاء من إعداد القيمة العادلة لعملية إعادة التأهيل والتطوير لمصانع “الدلتا للأسمدة” خلال أسبوعين، كما تم تعيين بنك الاستثمار “الأهلي فاروس” للترويج لعملية إعادة التطوير لدى المستثمرين أو التحالفات المشاركة.

تطوير مؤجل

قبل عامين قالت الشركة القابضة للكيماويات إنها تستهدف الإنتهاء من دراسات تطوير شركة الدلتا للأسمدة التابعة لها  والتي تعكف على تنفيذها حاليا شركة “تيسين جروب” الألمانية وذلك خلال 6 أشهر .

أشار عماد الدين مصطفى، العضو المنتدب التنفيذي للشركة وقتها، إلى أنه من المقرر أن تتضمن الدراسة استعراض خطط تطوير الشركة والمعدات التي يمكن الاستفادة والمعدات التي يجب تغييرها وإعادة هيكلتها والتكلفة الاستثمارية اللازمة لأعمال التطوير ، منوها أن الخطوة التي ستعقب ذلك هو بحث الفرص التمويلية اللازمة لأتمام الخطوات التنفيذية للتطوير.

وتسببت شركة الدلتا للأسمدة، الملوكة للحكومة، في حالة من الجدل خلال خلال عام 2021، في ظل تداول مقترح بنقل الشركة إلى منطقة السويس ودمجها مع شركة السويس للأسمدة ، لكن تم العدول عن اهذا المقترح بقرار من رئيس الوزراء.

وكانت الجمعية العامة لشركة الدلتا للأسمدة وافقت بالأغلبية بتاريخ 31-12-2020، على نقل وحدات مصانع شركة الدلتا للأسمدة إلى موقع شركة النصر للأسمدة بالسويس.

فيما أعلن وزير قطاع الأعمال السابق هشام توفيق ، في بيان أبريل 2021 الاستقرار على تطوير مصانع شركة الدلتا للأسمدة التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية في موقعها الحالي بمدينة طلخا.

وأظهرت نتائج الشركة القابضة خلال العام المالي 2020-2021، وصول قيمة الإيرادات لنحو 20.1 مليار جنيه مقابل 18.2 مليار جنيه بزيادة 10%.، كما ارتفع مجمل الربح لنحو 7.1 مليار جنيه مقابل 5.5 مليار جنيه بنسبة زيادة 29%.

كما حققت القابضة وشركاتها صافى ربح بلغ 4.9 مليار جنيه مقابل 1.2 مليار جنيه بزيادة بلغت 308%.

توقف الشركة عن العمل

تأسست شركة “الدلتا للأسمدة” عام 1998، وهي مملوكة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية الحكومية، ومتوقفة عن العمل منذ نحو 4 أعوام، ما كبدها خسائر بقيمة 309 ملايين جنيه في العام المالي 2022-2023 الذي انتهى في يونيو 2023، وفق بيانات رسمية.

وشركة الدلتا للأسمدة والصناعات الكيماوية هي واحدة من أكبر الشركات المصرية المتخصصة في إنتاج الأسمدة، وهي مملوكة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، ويقع مصنعها الرئيسي في طلخا بمحافظة الدقهلية، وتعمل الشركة على إنتاج أنواع متعددة من الأسمدة، بما في ذلك سماد اليوريا، ونترات الأمونيوم، والأسمدة المركبة الصلبة والسائلة، بالإضافة إلى منتجات أخرى مثل الأمونيا وحمض النيتريك.

والشركة تسعى إلى تطوير بنيتها التحتية وتحديث معداتها، ومن أبرز التطورات الحديثة التي شهدتها الشركة هو بدء مشروع تحديث وحدة إنتاج حمض النيتريك لتتماشى مع المتطلبات البيئية، وكذلك تحديث خطوط إنتاج البلاستيك المستخدمة في تصنيع العبوات.

علاوة على ذلك، تعمل الشركة على تطوير وحدة توليد الطاقة المشترك، مما سيوفر لها نحو 50 مليون جنيه سنوياً، وإلى جانب ذلك، بدأت الشركة في استخدام تقنيات متقدمة لمعالجة المياه مما يقلل من الفاقد ويحسن من جودة المياه المستخدمة في التصنيع.

وعلى الرغم من توقف الشركة عن العمل لفترة، فإنها تسعى حاليا لإعادة تأهيل مصانعها بمشاركة مستثمرين من الداخل والخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى