محلي

وقفة لمدة 15 دقيقة لدعم غزة تتسبب في اعتقال 6 شباب وإخفائهم قسريا

على الرغم من ندرة الأعمال الجماهرية المناصرة لغزة في القاهرة والمحافظات بسبب القبضة الأمنية، إلا أن مشاركة عدد من الشباب في وقفة احتجاجية بعدد محدود تسبب في اعتقالهم وإخفائهم قسريا.

فمساء أمس ألقت الشرطة القبض على 6 أشخاص، نظموا وقفة محدودة أعلى حي الزمالك، تضامنًا مع فلسطين ولبنان ضد العدوان الإسرائيلي، حسبما، فيما لا يزال مكان احتجازهم غير معلوم، بحسب المحامية ماهينور المصري.

إنكار للاعتقال

وأوضحت المصري لموقع “مدى مصر” أن المحامين الراغبين في حضور التحقيقات مع المقبوض عليهم، سألوا عنهم في أقسام الشرطة القريبة من موقع الوقفة، بما فيها نقطة شرطة الزمالك وقسم قصر النيل، غير أن جميع أقسام الشرطة التي سألوا عنهم فيها نفت معرفتها بمكان وجودهم.

لكن بحسب شاهد العيان، استمرت الوقفة لمدة لا تزيد على 15 دقيقة، قبل أن يداهمها رجال الشرطة في حوالي السابعة والنصف مساءً. وحاول المتظاهرون مغادرة المكان في سيارة أجرة، لكن أفراد الشرطة استخدموا دراجة نارية لقطع الطريق أمامهم، وتحفظوا عليهم، قبل أن تصل سيارات شرطة اقتادت الستة إلى جهة غير معلومة.

اعتقالات متكررة

وألقت الشرطة، في أبريل الماضي، القبض على عدد من المشاركات في وقفة نسائية، نُظمت أمام المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في حي المعادي بالقاهرة، تضامنًا مع النساء في غزة والسودان، وآخرين من محيط الوقفة، ونفى قسم شرطة المعادي وجودهم، قبل أن يظهروا أمام نيابة أمن الدولة التي حققت مع 16 منهم، بتهم الانضمام لجماعة غير قانونية والاشتراك في تجمهر غير مشروع، وأخلت سبيلهم بكفالة مالية.

سبق الوقفة النسوية احتجاجات أخرى، بدأت بمظاهرات شهدتها القاهرة والإسكندرية في أكتوبر 2023، بعد أيام من بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، وأُلقي القبض على عدد من المشاركين فيها، ووجهت لهم نيابة أمن الدولة الاتهامات السياسية المعتادة، فيما يستمر حبس عدد منهم احتياطيًا منذ ذلك الحين، وآخرين قُبض عليهم من تظاهرات مشابهة في الشهر نفسه، والذين سبق وطالبت منظمات حقوقية وشخصيات عامة بإخلاء سبيلهم.

كما طال الحبس الاحتياطي مواطنين دعموا فلسطين، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، التي قالت، في مايو الماضي، إن 90 شخصًا محبوسين احتياطيًا من أصل نحو 120 قُبض عليهم لدعمهم فلسطين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى