محلي

تخوفات وتهديد.. تصريحات جديدة من السيسي والحكومة حول سد النهضة

قال عبدالفتاح السيسي إن مصر تضع ملف المياه على رأس أولوياتها، حيث يعتبر نهر النيل تحديدا، قضية ترتبط بحياة الشعب المصري وبقائه، كونه يشكل المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا، بنسبة تتجاوز “98%”.

وأضاف الرئيس السيسي، في كلمة مسجلة له خلال فعاليات “افتتاح أسبوع القاهرة للمياه” أن الحفاظ على هذا المورد الحيوي، هو مسألة وجود وتتطلب التزاما سياسيا دؤوبا وجهودا دبلوماسية وتعاونا مع الدول الشقيقة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة.

زيادة في الجفاف

ومن جانبه شدد رئيس الحكومة مصطفى مدبولي على أن التصرفات الأحادية لإثيوبيا ممثلة في سد النهضة قد تؤدي لزيادة الجفاف وتزايد الهجرة غير الشرعية وتدفق الملايين على حدود مصر

وقال خلال كلمته في المؤتمر إن السد الإثيوبي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة، منها مثلا الهجرة غير الشرعية وتدفق الملايين إلى حدود الدولة المصرية، حيث قد يسبب السد جفافا في بعض المناطق، موضحاً أن الجفاف تسبب بوفاة عدد كبير من السكان بالمنطقة.

جاهزون لأي تدابير

وبدوره لفت وزير الخارجية بدر عبدالعاطي إلى أن القاهرة جاهزة لاتخاذ أي تدابير في حال وقوع أضرار بمياه النيل.

وأكد على الحق الكامل لدول حوض النيل في التنمية بشرط عدم إحداث ضرر، معلنا تمسك مصر بقواعد ومبادئ القانون الدولي والحوار المستمر مع دول حوض النيل للوصول إلى آلية شاملة للتعاون.

مصدر تعاني من ندرة مائية

وفي سياق متصل، أكد وزير الري هاني سويلم أن مصر تعاني من ندرة مائية وتعتبر من أكثر الدول جفافًا بمعدل أمطار سنوي لا يتجاوز 1.3 مليار متر مكعب مقابل أكثر من 1600 مليار متر مكعب تتساقط في أعالي نهر النيل ولا يصل منها إلا 3%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى