عربي ودولي

تصعيد جديد.. مليشيا الدعم السريع تحظر الصادات السودانية لمصر

في تصعيد جديد ضد مصر، أعلنت مليشيا الدعم السريع، حظر تصدير أي بضائع من السودان إلى مصر خلال الفترة القادمة، وذلك من المناطق التي تسيطر عليها، وتوعدت المخالفين بالمحاسبة.

وقال القيادي بالدعم السريع المك أبو شوتال في مقطع مصور له ” لو صدّر التجار فنجان صمغ عربي، أو فولا سودانيا، أو بهيمة لمصر، سيعاقب بأشد العقوبات وأردعها، وأن كل مواردنا يجب أن تذهب لدول الجوار، ما عدا مصر، وأن أي شاحنة متجهة إلى (معبر) الدبّة السودانية أو مصر، يجب التعامل معها بصفتها عدوا صريحا”.

وظهر القيادي أبو شوتال من منطقة النيل الأزرق في مقطع مصور محذرا ومتوعدا التجار في مناطق سيطرة قواته.

جاء ذلك بعد يومين من تسجيل مصور لقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو والذي اتهم فيه مصر بتنفيذ ضربات استهدفت قواته قرب جبل موية جنوب الخرطوم، بجانب تدريب الجيش السوداني وإمداده بطائرات مع استمرار الحرب بين قوات الدعم السريع والجيش.

أسرى مصريين

وتلا تصريحات “حميدتي” بيانا لقوات الدعم السريع زعمت لأول مرة وجود ما سمتهم ” أسرى مصريين” لديها حاليا، قالت إنهم شاركوا إلى جانب الجيش السوداني في الحرب الحالية.

وزارة التموين ترد

وبدروها قالت وزارة التموين بمصر إن هناك أرصدة حالياً من اللحوم السودانية والجيبوتية تصل إلى 20 ألف رأس، وأن الاستيراد متواصل من السودان والصومال وجيبوتي دون أي عقبات لوجستية، مما يكفي احتياجات السوق المصري دون أية مشاكل.

وبحسب المتحدث الرسمي للوزارة أحمد كمال، فإنه يتم استيراد سلع من جمهورية مصر العربية، ساهمت في تحقيق الأمن الغذائي للمواطن السوداني عبر توريد كميات كبيرة من السلع الغذائية الأساسية (أرز – سكر – دقيق – زيوت)، وذلك رغم الأزمات الاقتصادية التي مرت بها مصر خلال الفترة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى