اقتصاد

تعرف على أسباب وقف تمويل الحكومة للمشروعات متناهية الصغر

بعد قرار الحكومة المفاجئ بوقف تمويل المشروعات متناهية الصغر، قال مصدر في هيئة الرقابة المالية إن السبب يرجع إلى إن القطاع لم يحقق المرجو منه.

وقررت هيئة الرقابة المالية، أمس، وقف قبول طلبات التأسيس من الشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية لمزاولة نشاط تمويل المشروعات متناهية الصغر أو التمويل الاستهلاكي، وذلك لمدة عام قابلة للتجديد.

توسعات غير مدروسة

وأضاف المصدر لموقع المصنة أن قرار الهيئة جاء لإعادة تنظيم السوق بعد أن شهد توسعات غير مدروسة خلال الفترة الأخيرة “قطاع التمويل الصغير يعمل في مصر منذ أكثر من 20 عامًا ولم يحقق المطلوب حتى الآن حيث كان متوقعًا أن يصل إلى 12 مليون عميل”.

وحسب تقرير هيئة الرقابة المالية عن الربع الثاني من العام الجاري، بلغ عدد عملاء تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر 3.8 مليون عميل وقطاع التمويل الاستهلاكي نحو 964 ألف عميل.

وقالت مصادر عاملة في هذا القطاع إن ارتفاع أسعار الفائدة خلال العامين الأخيرين ساهم في الحد من طلبات العملاء على التمويل الاستهلاكي والصغير، وقروض الـ3000 جنيه المعروفة بـ”النانو فاينانس”.

وحسب بيان الهيئة، بلغ عدد الرخص الجديدة الممنوحة من الهيئة العامة للرقابة المالية للشركات العاملة في نشاط تمويل المشروعات متناهية الصغر خلال آخر عامين إلى 10 رخص، من إجمالي عدد 25 شركة حاصلة على ترخيص، بالإضافة إلى منح تراخيص لنحو 15 شركة خلال آخر عامين بنشاط التمويل الاستهلاكي من إجمالي 30 شركة حاصلة على الترخيص.

زر الذهاب إلى الأعلى