اقتصاد

ولي العهد السعودي في القاهرة.. الاستثمارات على رأس جدول الزيارة

وصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى القاهرة في زيارة تستغرق 3 أيام، ومن المتوقع أن يبحث فيها مع السيسي قضايا التجارة والاستثمار إضافة إلى الأزمتين في لبنان وقطاع غزة.

استثمارات سعودية جديدة

تأتي الزيارة وسط تكهنات بشأن ضخ استثمارات سعودية في مصر التي تلقت تدفقات كبيرة من التمويل الخارجي هذا العام بما في ذلك صفقة ضخمة بقيمة 35 مليار دولار مع شركة القابضة (إيه.دي.كيو) أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي.

وكانت آخر زيارة رسمية لولي العهد إلى مصر في عام 2022. وقدمت السعودية في فترات سابقة دعماً مالياً لمصر في عهد السيسي، لكنها أشارت لاحقاً إلى أنها ستتجه نحو الاستثمار بدلاً من تقديم المساعدات مباشرة للحلفاء.

حماية الاستثمارات

وتشترط المملكة ضمان حماية استثماراتها في مصر، من أجل ضخ استثمارات جديدة. ويرجح أن يتم توقيع اتفاقيات ثنائية بين الحكومتين تضمن حماية الاستثمارات وتسهيل الإجراءات القانونية، وتوفير بنية تحتية قوية وحوافز تشريعية تشجع على الاستثمار وتضمن استمراريته، وتعزيز التعاون بين المؤسسات الاقتصادية والهيئات الرقابية لضمان شفافية العمليات.

وقال رئيس الحكومة مصطفى مدبولي الشهر الماضي إن السعودية تعتزم ضخ استثمارات بقيمة خمسة مليارات دولار في مصر، وهو مبلغ منفصل عن الأموال التي أودعتها المملكة في البنك المركزي المصري.

رأس جميلة

وتشمل الأهداف المحتملة للاستثمار موقعين لتطوير السياحة، وهما شبه جزيرة رأس بناس على البحر الأحمر ورأس جميلة في جنوب شبه جزيرة سيناء، وكلاهما يقع قبالة السعودية.

وفي غياب أي إعلان رسمي بشأن صفقة جديدة محتملة مع السعودية، ذكرت تقارير عدة نقلا عن مصادر أن السعودية تقترب من التوصل إلى صفقة بقيمة 15 مليار دولار مع الحكومة لحسم صفقة تطوير رأس نجيلة.

وتسعى الحكومة إلى جذب استثمارات كبيرة في مسعى للتغلب على أزمة اقتصادية طويلة الأمد دفعت التضخم إلى مستويات قياسية، فضلاً عن أعباء الديون المرتفعة والانخفاض الحاد في قيمة الجنيه المصري على مدى العامين الماضيين.

زر الذهاب إلى الأعلى